English                                                                        عربي

كلية الهندسة


جامعة الأمة للعلوم والتكنلوجيا

كلية الهندسة

 

نبذة عن الكلية:

   تأسست كلية الهندسة عام 2016م، مع تأسيس جامعة الامة للعلوم والتكنولوجيا، وتضم الاقسام العلمية التالية:

  • قسم الهندسة المعمارية.
  • قسم الهندسة المدنية.
  • قسم الهندسة الكهربائية.
  • قسم الهندسة الميكانيكية.
  • قسم هندسة النفط والمعادن.

   تتطلع كلية الهندسة إلى تطوير التعليم الهندسي عالي الجودة، لتلبية احتياجات المجتمع لتكون الكلية الرائدة في المجال الهندسي, والمتميزة بتعليمها وأبحاثها وبرامجها المتنوعة لزيادة كفاءة المتخرجين منها، تطمح الكلية خلق بيئة أكاديمية وبحثية تتوافق مع التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال الهندسة لسدّ احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية وحسب استراتيجية الكلية، ومدة الدراسة في كافة الاقسام اربع سنوات دراسية، على الطالب اجتيازها من خلال تغطية ساعات تدريسية عملية ونظرية تغطي متطلبات الدراسة في الكلية، تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في التخصص الذي اجتازه الطالب.


الرسالة:

   توفير البيئة الأكاديمية لإعداد  مهندسين مؤهلين لمواقع العمل والمساهمة في رفد المعرفة الهندسية بالبحوث العلمية وتحقيق رفاهية المجتمع من خلال الاستشارات والخدمات الهندسية في مختلف التخصصات، ورفع المستوى العلمي والتكنولوجي وتوفير البيئة المناسبة للطلبة، والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم الفردية والجماعية في المجالات الهندسية التطبيقية،وتتعهد الجامعة في التحصيل المستمر لجودة الأداء التعليمي في مختلف مستويات التعليم، من خلال الشراكة الحقيقية مع مؤسسات التعليم الاخرى وإداراتها، وذلك في مسعى لتحقيق التميز في إعداد الطلبة وإجراء البحوث العلمية وتطوير المفردات الدراسية وتحديثها بما يلائم الاتجاهات العالمية.


الرؤية:  

   ترصين وتعميق المعرفة والابداع والريادة والتمييز في العلوم الهندسية، وصولاً إلى مبادئ وقواعد وآليات ادارة الشأن العلمي في مجال الهندسي على المستويين النظري والتطبيقي، من خلال مناهج علمية رصينة، وعلى مستوى عال من النضوج العلمي التطبيقي لخدمة المجتمع، في مجالات البحث العلمي في المجالات التكنولوجية المختلفة لتخريج وإعداد مهندسين أكفاء مختصين ماهرين، لديهم القدرة على مواكبة التطورات الحاصلة في كافة المجالات الهندسية.


 

الاهداف:

  تهدف كلية الهندسة الى اعداد وتخريج مهندسين اكفاء في مختلف العلوم الهندسية، قادرين على استغلال مهارتهم المعرفية والمهنية في تطوير سوق العمل والمؤسسات الصناعية والبحثية، ورفد المجتمع بالاختصاصات العلمية بما ينسجم والتطور الحاصل في المجال التكنولوجي والتنمية المستدامة.

   من الاهداف الاساسية الاخرى هي:

  • إجراء الدراسات والبحوث العلمية التطبيقية والدراسات العليا، وتقديم الاستشارات في مختلف التخصصات الهندسية، وبما يساهم في معالجة المشاكل التي تواجه المجتمع، وتحسين جودة المنتج التعليمي.
  • تطوير وتحديث مناهج الدراسات الأولية والدراسات العليا، وفق أحدث المعايير والمقاييس الدولية.
  • استحداث فروع وتخصصات هندسية جديدة في مختلف المجالات بما يوافق وحاجة المجتمع والتطور العلمي والتقني في العالم.
  • العمل على تطبيق مبدأ (التوأمة) مع جامعات وكليات عربية وعالمية مرموقة لمواكبة اخر التطورات في مجال الاختصاصات الهندسية.
  • تنشيط فعاليات الكلية من خلال إشراك الجهات الاقتصادية والاجتماعية للقطاعين العام والخاص، وتشجيعهم على المساهمة في تمويل الأنشطة العلمية الجامعية.
  • التميز في التعليم الهندسي من خلال تطبيق برامج الجودة والاعتمادية، وتوفير أطار شامل لضمان الجودة يجمع بين التقويم الداخلي والخارجي.
  • بناء شراكة حقيقية مع المجتمع المحلي والعربي والعالمي، من خلال عقد محاضرات وإقامة الدورات والندوات والمؤتمرات ذات الصلة بالعملية التعليمية، والتعاون العلمي والثقافي مع الجامعات والمنضمات المعتمدة.
  • التحسين المستمر للتنظيم الأكاديمي والإداري والتربوي للجامعة.

تضم كلية الهندسة خمسة اقسام علمية هي:

 

1.قسم الهندسة المدنية:

  تهتم الهندسة المدنية بتطوير وتسهيل حياة الإنسان، وهي قادرة على تطويع وتطوير البيئة المحيطة بها، بما يلائم مع رغباته واحتياجاته، وأصبحت منجزات الهندسة المدنية في وقتنا الحاضر متعدد وكثيرة، وتعد رافداً من روافد الرقي والتقدم العمراني والحضاري للإنسان، فهي تعنى بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المختلفة، كالمنشآت الخرسانية والحديدية والأبنية الأخرى، إضافة الى الطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ ومشاريع الري ومشاريع الصرف الصحي وغيرها، وللهندسة المدنية الحديثة ارتباط وثيق مع التطور الصناعي، يتمثل باكتشاف وتصنيع مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات الحديثة، والمهندس المدني هو المسؤول عن تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المباني والطرق والجسور والمطارات والموانئ والمستشفيات والمصانع المختلفة ومرافق المياه والصرف الصحي ومحطات المعالجة وموارد المياه والإنشاءات الترابية وتسهيل النقل المروري بالإضافة الى الكثير من الأعمال الهندسية الأخرى.

 

أهداف القسم:

  • تخريج مهندسين لديهم معرفة شاملة في أساسيات الهندسة المدنية.
  • تخريج مهندسين لديهم قدرة على تطبيق طرق التصميم والإدارة والإنشاء في مشاريع الهندسة المدنية.
  • تخريج مهندسين لديهم قدرة على اكتساب مهارات الاتصال والعمل الجماعي في المشاريع متعددة التخصصات.
  • تخريج مهندسين لديهم قدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات لتطوير الأداء المهني والتفكير المبدع والتخطيط للعمل استنادا على قيم المجتمع وأخلاقيات المهنة.

المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجالات الهندسة المدنية، من خلال إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة بشكل دوري


2. قسم الهندسة الكهربائية :

   يهدف القسم الى اعداد مهندسين يتمتعون بالمهارات الفنية اللازمة لمستقبل مهني ناجح في مجال تصميم وتطبيق وتصنيع واختيار وتوثيق وتشغيل وتحليل وتطوير الاشراف على الانظمة الكهربائية والالكترونية، كي يساهم في النهضة التنموية العمرانية الشاملة في العالم.

   يسعى القسم الى اعداد مهندسين متخصصين في مجال تطبيقات الهندسة الكهربائية ذوي خبرة ممزوجة بين الجانب العلمي والجانب العملي، ويمتلكون القدرة على تشخيص المشاكل الهندسية وايجاد الحلول والبدائل بما يحقق مصلحة العمل.

  كما يسعى القسم إلى تأهيل طلبته ليكونوا جاهزين للعمل في مختلف مجالات وفروع الهندسة الكهربائية كهندسة توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وهندسة الاتصالات والهوائيات وهندسة السيطرة والالكترونيك وهندسة الحاسبات والبرامجيات، وذلك ببناء أساس رصين بالمنهج الدراسي لمختلف الفروع مما يضع حجر الأساس للطالب ليكمل دراسته العليا في مختلف فروع الهندسة الكهربائية، ومواكبة عملية التطور وتحديث المعلومات وتوسيع الاتصالات مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والأجنبية للاستفادة من التطور العلمي والتكنولوجي على المستوى العلمي، والمساهمة في قطاع الصناعة ومؤسسات الدولة في حل المشاكل الصناعية التي تعترض سبل العمل، وإعداد الدراسات والبحوث المشتركة.


3. قسم الهندسة الميكانيكية:

   تعتبر الهندسة الميكانيكية إحدى الأسس التي يستند عليها التطور التقني، لاهتمامها بالوسائل المختلفة لتوليد الطاقة وتحويلها من نوع إلى آخر، وإيجاد بدائلها، وتعتمد على المعرفة التخصصية في المجالات الحرارية والتصميمية والإنتاجية، كما تسهم في تطوير الصناعات المختلفة التي تمس حياة الإنسان بشكل مباشر، في مجالات التكييف وصناعة السيارات ووسائل النقل المختلفة وغيرها، ويطمح القسم أن يكون متميزاُ محلياً وإقليمياً وعالمياً كقسم رائد يقدم برامج هندسية وخدمات ذات جودة عالية.


4. قسم هندسة النفط والمعادن

   أنشئ القسم استجابة طبيعية للحاجة الملحة لإعداد كوادر هندسية متخصصة في هندسة وتكنولوجيا النفط والمعادن،  وتلبيتاً لاحتياجات سوق العمل، ويعمل القسم على اجراء البحوث والدراسات التطبيقية، ويختص في هندسة مكامن النفط والمعادن وهندسة الإنتاج وهندسة الحفر وهندسة النقل والتخزين ومن اهداف القسم:

  • إعداد مهندسين متخصصين ومؤهلين قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل في مجالي النفط والصناعات البتروكيمياوية.
  • توفير التعليم المستمر للمجتمع ونشر المعرفة الهندسية في القطاعات العامة والخاصة، من خلال المحاضرات والدورات القصيرة وورش العمل والمؤتمرات وتقديم الاستشارات.
  • إرساء بيئة علمية صحيحة للعمل الأكاديمي تدفع نحو التطور الدائم والنمو المستمر وتشجيع الانفتاح على معطيات العصر.
  • تنمية التعاون والتبادل العلمي واتفاقيات الشراكة مع الجامعات الاخرى العريقة في مجال الصناعة النفطية.
  • دعم وتشجيع البحث العلمي ووسائله التحليلية والعملية، من خلال إجراء البحوث والدراسات التي تحتاجها خطط التنمية.
  • تحقيق أعلى مستوى من التفاعل مع المؤسسات الحكومية والشركات النفطية العربية والاجنبية مما يحقق الارتباط الوثيق بين الجامعة والمجتمع.

5. قسم الهندسة المعمارية:

  الهندسة المعمارية هي مرآة الشعوب، فهي مجال النشاط الإنساني في البناء والتشييد، فمن خلالها يمكن قياس ما توصل إلية المجتمع من تطور، تقوم الهندسة المعمارية على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة الخاصة بالتشييد والبناء، بداً من التصميم المعماري والإنشاء وتشغيلية المبنى، وتأتي أهمية المهندس المعماري من إنه يكون على دراية  كافية عن المبنى من حيث الإنشاء التهوية الحركة التوصيلات الكهربائية والتصميم المعماري، والمهندس المعماري مسؤولاً عن تطبيق وإخراج الصورة التي رسمها في خياله إلى أرض الواقع، وإيجاد الشكل والحيزات الفراغية الملائمة للاستعمال..